2020/06/10

دراسة لخط سكك حديدية بين إثيوبيا والسودان

منح بنك التنمية الأفريقي 1.2 مليون دولار لدراسة السكك الحديدية بين إثيوبيا والسودان
 


 ستقوم دراسة الجدوى الشاملة لمدة عامين بتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية للمشروع المقترح



 أديس أبابا ، 20 يونيو / حزيران 2020 - وافق مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي على منحة قدرها 1.2 مليون دولار للحكومة الإثيوبية لتمويل دراسة جدوى لبناء خط سكة حديد قياسي (SGR) بين إثيوبيا والسودان المجاورة ، حسبما قال البنك.  في بيان أرسل إلى أديس ستاندرد.

 وستغطي المنحة ، من صندوق التنمية الأفريقي ، ذراع الإقراض بشروط ميسرة لمجموعة البنك الدولي ، 35٪ من إجمالي تكلفة الدراسة المقدرة بـ 3.4 مليون دولار.  سيتم توفير التمويل المتبقي من قبل مرفق إعداد مشروعات البنية التحتية في نيباد (NEPAD-IPPF) في شكل منحة قدرها 2 مليون دولار ، وبمساهمة قدرها 100000 دولار من كل من البلدين المعنيين.  تمت الموافقة على التمويل في يناير.

 ستقوم دراسة الجدوى الشاملة التي تستغرق عامين بتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية للمشروع المقترح ، بالإضافة إلى ترتيبات التمويل البديلة ، بما في ذلك الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP).

 سيربط خط السكة الحديد أديس أبابا في إثيوبيا بالخرطوم في السودان ، مع امتداد إلى بورتسودان على البحر الأحمر.  يمتد المسار ، الذي اتفقت عليه الحكومتان ، على مسافة 1522 كيلومترًا بين أديس أبابا وبورتسودان.

 ووفقاً للوثيقة المقدمة لمديري صندوق التنمية الأفريقي ، فإن عدم وجود طريق شرياني إقليمي يربط إثيوبيا والسودان وبلدان أخرى في القرن الأفريقي يشكل عائقاً أمام التجارة والتنمية والتكامل الإقليمي.  غالبًا ما تتطلب حركة البضائع والأشخاص بين السودان وإثيوبيا استخدام العديد من وسائط النقل ، مما يزيد من التكاليف ويطيل أوقات الرحلة.

 وستنتظر نتائج دراسة الجدوى بشدة لأن تنفيذها سوف يفيد نسبة كبيرة من سكان إثيوبيا البالغ عددهم 110 مليون نسمة و 43 مليون نسمة من سكان السودان ، وكذلك سكان المنطقة الأوسع.

 يتماشى المشروع المقترح مع ورقة الاستراتيجية القطرية للبنك 2016-2020 الخاصة بإثيوبيا.  كما أنها تتسق مع أهداف التنمية طويلة المدى للحكومة السودانية ، على النحو المنصوص عليه في استراتيجيتها الوطنية لمدة 25 عامًا (2007-2031).  كما يتوافق مع استراتيجية البنك العشرية 2013-2022 والأولوية التشغيلية لتطوير البنية التحتية.  كما سيفي المشروع المقترح بأربع أولويات إستراتيجية عالية للبنك: تكامل أفريقيا ، وإطعام إفريقيا ، وتصنيع أفريقيا ، وتحسين نوعية الحياة لشعوب إفريقيا.  



ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجديد 2015 ©