2016/11/25

إثيوبيا تسمح لطياري سباق الطائرات القديمة بمواصلة رحلتهم

إثيوبيا تسمح لطياري سباق الطائرات القديمة بمواصلة رحلتهم


من آرون ماشو


أديس أبابا (رويترز) - قال منظم سباق للطائرات القديمة يوم الخميس إن الطيارين الذين كانوا محتجزين في إثيوبيا أصبحوا أحرارا الآن لمواصلة رحلتهم. واحتجز الطيارون أثناء مشاركتهم في سباق لاقتفاء أثر رحلة جوية تاريخية عبر طول القارة الأفريقية باستخدام 24 طائرة تشمل طائرات قديمة وطائرات دعم.

كان طاقم المجموعة المعروفة باسم (ذا فينتج إير رالي)- الذي يحلق بطائرات قديمة يعود تاريخ صنعها إلى عشرينات وثلاثينات القرن الماضي - قد احتجز في مطار جامبيلا بغرب إثيوبيا بعد وصولهم من السودان.

وحلقت المجموعة بالفعل من أوروبا مرورا بمصر وتخطط لإنهاء رحلتها في جنوب أفريقيا. وأقدم طائرة مشاركة في الرحلة يعود تاريخ صنعها إلى عام 1928 وأكبر الطيارين المشاركين سنا يبلغ من العمر 72 عاما.

وقال منظم السباق سام روثرفورد لرويترز في رسالة نصية موجزة عند سؤاله عن أحدث تطورات الموقف "تم حل الموقف الآن... سيكونون في فندق في كينيا غدا".

وفي وقت سابق قال منظمو السباق في بيان على صفحتهم على فيسبوك يوم الأربعاء إن من غير الواضح سبب احتجاز السلطات الإثيوبية لمجموعة الطيارين وعددهم 47 شخصا في منشأة في مطار جامبيلا بدلا من السماح لهم بالإقامة في فندق حجزوا للإقامة به مسبقا.

وقال ويسينيليه هونيجناو المدير العام لهيئة الطيران المدني الإثيوبية لمؤتمر صحفي في أديس أبابا إن المجموعة لم يكن لديها تصريح مناسب للرحلة ولا إذن بالتوقف في جامبيلا.

ولم يصدر تعليق رسمي فوري بشأن حل الموقف.

ويسعى الطيارون لعبور أجواء عشر دول وتشمل الرحلة 37 توقفا في فترة تستغرق ما يزيد قليلا عن شهر. وكينيا هي المحطة القادمة للفريق بعد إثيوبيا.

(إعداد سلمى نجم للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)


أخبار أخرى
18 طائرة قديمة تهبط في مطار الخرطوم الدولي و تقدم عرض طيران اليوم الساعة 2 في الساحة الخضراء

ara.reuters.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجديد 2015 ©