2015/04/15

حل جذري لمن لديه مشكلة في التحدث أمام الناس

وداعا للخوف من التحدث امام الجمهور
يتسائل كثير من الناس عن كيفية التخلص من الخوف من التحدث اما الجمهور و القدرة على التكلم اما الجمهور مهارة اكثر من ضرورية للاشخاص الناجحين و الذين يطمحون لأن يكونوا ذوي شأن في المستقبل  و يحققوا انجازات يشهد لهم الجميع بها. 

هل تعلم ان مهارة ستيف جوبز في الالقاء و تقديم المنتجات الجديدة لشركة ابل أمام الملايين من الناس بطريقة أكثر من رائعة لها فضل كبير لما وصلت إليه المبيعات من أرقام خيالية لهذه الشركة .
فاستيف جوبز كان يعرف جيدا كيف يتحدث أمام جمهور كبير من الأشخاص الذين يتلهفون لسماع ما سوف يقوله لهم حول المنتج الجديد بسبب طريقته الرائعة في العرض .
في هذه التدوينة ستتعرف على اهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها حتى تنقص من خوفك من التحدث امام الجمهور . لاحظ جيدا أني قلت تنقص من خوفك و لم اقل تقضي عليه تماماً لأنه إن قلت لك أنك ستقضي عليه تماما بقراءتك لهذه التدوينة فانا اكذب عليك في هذه الحالة .
إن كنت تعاني من الخوف الشديد من التحدث أمام الجمهور فهذه التدوينة سوف تكون كافية بإذن الله لحل مشكلتك و التخلص منهاا و جعلها امرا طبيعيا يمكن التحكم فيه, لذا إن كنت مهتما واصل القراءة من فضلك ’, فأنت على وشك أن تتقدم خطورة كبيرة في حياتك.
قبل أن نبدأ أحب أن اخبرك انه إن لم تجرب فلن تعرف أبدا ما الذي يعمل و الذي لا يعمل و لهذا فإن عدم تطبيقك لما سوف تقرأه بعد قليل لن يجعلك تتقدم أبدا و لن تتخلص من خوفك من التكلم أمام الجمهور مدى حياتك.
الخوف بداخلنا ولايمكننا فعل أي شيء حيال ذلك ...تقبله فقط
هل تعلم ان هناك اشخاص يخافون التحدث اما الجمهور اكثر من الموت ؟
الشعور بالخوف و القلق عندما تستعد للتكلم أما مجموعة من الاشخاص او جمهور غفير من الناس شيء طبيعي جدا عليك اولا أن تتقبل هذا و تستوعبه جيدا , الخوف شيء طبيعي في الانسان لا يمكننا تجاهله و لكن كل ما علينا فعله هو أن نتعلم كيف نسيطر عليه عوض عن ان نستسلم له و ندعه يتحكم بنا.
أن تتخلص من الخوف بشكل نهائي أمر شبه مستحيل , فالخوف يزول بالممارسة , فخوفك في المرة الاولى التي تلقي فيها محاضرة أو حتى كلمة على مجموعة من الناس يكون أكبير من المرة الثانية و في المرة الثالثة سيكون خوفك اقل بكثير من المرة الاولى و الثانية و هكذا .. و لكن سيبقى دائما ذلك الشعور بالقلق و الخوف الذي يراودك كلما اقدمت على الكلام اما مجموعة من الناس, ولكن يبقى ضعيف لا يؤثر كخوفك و قلقك في المرة الاولى.
التحضير الجيد ضرورة حتمية 
التحضير الجيد يساعدك كثيرا في التقليل من قلقك و خوفك , حاول ان تبحث عن معلومات كافية حول الموضوع الذي ستتحدث فيه و اجمعها و رتبها بطريقة منظمة و اعمل على استيعاب و اتقان الموضوع الذي ستتحدث فيه من خلال المعلومات السابقة التي جمعتها , افهم جيدا الموضوع و ما طلب منك تقديمه ثم اجعل تقديمك له في ابسط صورة ممكنة و بطربيقة تدل على أنك متمكن مما تقول و تفعله .
التدرب و التكرار يؤدي الى الاتقان و التمكن
تدرب باستمرار و كرر ما سوف تلقيه على جمهورك عدة مرات , تحدث كما لو كنت تتحدث للجمهور الذي جاء من أجل ان يستمع اليك, تحدث بكل ثقة و هدوء بكلمات واضحة و صوت مسموع ,كرر ذلك لمرات عديدة
كما يمكنك ان تتدرب اما المرآة و هذه الطريقة ستساعدك كثيرا فسوف تاخذ نظرة عن الطريقة التي تلقي بها و تتحدث بها و كيف تبدو وانت تتحدث و بهذا تكون قد كونت صورة عن نفسك و ذلك يجعلك أكثر ثقة بنفسك اثناء الإلقاء الرسمي.
تعرف اكثر على جمهورك
إن كنت تعرف جمهورك الذي ستتحدث إليه فهذا سوف يقلل من التوتر لديك بنسبة كبيرة ولهذا حاول أن تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن جمهورك . كم عمرهو ؟ ما هي اهتماماتهم ؟ ما الذي يشغلهم و الذي جاؤوا اليه؟
تخيل نفسك و انت تتحدث امام الجمهور بكل راحة
اجلس في مكان هادئ و تخيل نفسك من لحظة خروجك من المنزل و أنت في الطريق الى المكان الذي ستتحدث فيه الى جمهورك و الى غاية وصولك, بعدها تخيل نفسك و أنت تصعد المنصة و تمشي إلى الميكروفون و الجمهو كله يصفق ترحيبا بك و كله شغف لكي يستمع لما سوف تتحدث عنه حتى يستفيد من خبرتك و المعلومات التي لديك ,تخيل كل شيء بالتفصيل , الجمهور , انت كيف تريد أن تكون في تلك اللحظة . ملابسك الجو , القاعة...كل شيء
استمع و امتع 

صحيح ان التحدث لاول مرة أما الجمهور يكون صعبا و لبفض الاشخاص مستحيلا ولكن ما ان تعتاد عليه و تقوم بالخطوة الاولى و هي أن تتغلب على خوفك لمرة و احدة فقط سترى بان الامر ممتع و يجعلك تشعر بشعور رائع , حاول ان تضفي بعض الفكاهة على ما تفوله من حين لاخر فهذا سيجعل جمهورك يتفاعل أكثر وبالتالي سوف يجعلك تشعر بضغط أقل , امشي على المنصة ولا تبقى ساكنا في مكانك لأن بقائك ساكنا يزيد من  توترك . ل
الآن الكرة في ملعبك , كل ما عليك فعله هو أن تطبق هذه النصائح في خطابك القادم و سوف ترى بأن الامور سوف تسير على خير ما يرام بإذن الله .

المصدر : arabelifestyle.com

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجديد 2015 ©